الوحدة الثانية
تنشيط المبيعات
أولاً : مفهوم الترويج يساهم الترويج فى زيادة المبيعات والارباح لذلك فهو يستخدم فى تعريف العملاء بالمنتجات واقناعهم بها وتذكيرها بهامن وقت لاخر اى ان الهدف العام للترويج يتمثل فى :
1- التعريف
2- الاقناع
3- التذكير
وترجع اهمية الترويج الى انه يقدم خدمات ومنافع تناسب فى ثلاثة اتجاهات نحو المستهلكين والموزعين والشركات المنتجة نعرضها باختصار :
1- فوائد الترويج للمستهلك
2- فوائد الترويج للموزعين
3- فوائد الترويج للمنتجين
ثانياً : عناصر المزيج الترويجي
يتكون المزيج التسويقي لأي منشأة من اربعة عناصر هى :
1- المنتج
2- السعر
3- الترويج
4- التوزيع
أى ان الترويج جزء أو عنصر من عناصر المزيج التسويقي ، والترويج يمثل العناصر أو الادوات التى تعتمد عليها المنظمة فى خلق الاتصال بينهما وبين عملائها وموزعيها .
ويشمل المزيج الترويجي اربعة عناصر هى :
1- الاعلان
2- البيع الشخصي
3- النشر
4- تنشيط المبيعات
ثالثاً : أنواع العرض البيعية
تتعدد المداخل التى يمكن للبائع استخدامها فى عرض سلعته أو خدمته واهم هذه المداخل :
1- مدخل المثير - الاستجابة
2- مدخل اشباع الحاجات
3- مدخل AIDA
4- العرض البيعي النمطي
5- العرض البيعي المنظم
رابعاً : طرق إجراء العرض البيعي
يمكن للبائع اجراء العرض البيعي من خلال :
1- العرض الشخصي وجها لوجه
2- العرض من خلال الهاتف
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق