الخميس، 6 مارس 2014

الوحدة الخامسة ( مراحل البيع داخل المعرض )

الوحدة الخامسة 
مراحل البيع داخل المعرض 

هناك خطوات اساسية للحصول على نتيجة مرضية بالنسبة للبائع وفى الواقع فان المراحل متداخلة بحيث يمكن الانتقال الى مرحلة ثم العودة الى مرحلة سابقة حسب حالة كل زبون .
أولاً : الاستقبال 
يمثل الاستقبال بوابة المعرض البيعي ويتم من خلاله كسر الحاجز النفسي بين البائع والزبون ويتشجع الزبون داخل المعرض حين يلمس ترحيب من البائع واهم عنصر فى الترحيب هى الابتسامة فهى المفتاح لكل تعامل ممكن ان ينتهى الى اتفاق وعقد صفقة بيعية جيدة .

ثانياً : افتتاح العرض البيعي 
يهدف الافتتاح الى كسب البائع لانتباه العملاء وجعلهم يثقون به ويتم ذلك من خلال :
1- مظهر البائع
2- الانطباع الاولى
3- الابتسامة فى وجه العميل
4- النظر الى العميل فى عينه
5- مصافحة العميل باليد وتبادل الاسماء مع العميل

ثالثاً : وصف السلعة 
ان الهدف من الوصف جعل العميل يفهم بوضوح المنتج المباع وخصائصه واستخدامه ثم خلق الثقة فى المنتج والوصف يجب ان يكون
1- واضح
2- كافي
3- مقنع

رابعاً : معالجة اعتراضات العميل 
1- انواع الاعتراضات البيعية
2- اتجاهات البائعين نحو الاعتراضات البيعية
3- توقيت الرد على الاعتراضات البيعية
4- اساليب معارضة الاعتراضات البيعية
5- القواعد العامة لمعالجة الاعتراضات البيعية

خامساً : تحية المغادرة 
تعتبر تحية المغادرة مهمة تماماً كتحية المقابلة وهى تضمن :
1- شكر العميل
2- تاكيداً لخيلا ما اشتراه العميل
3- امل فى زيارة العميل لمتجر او منشأة البائع على الدوام 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق