الخميس، 6 مارس 2014

الوحدة السادسة ( تقارير عرض المنتجات )

الوحدة السادسة 
تقارير عرض المنتجات 

يستخدم المديرون والموظفون التقارير لما لها من اهمية كبيرة فى عملهم وبدون التقارير لا يمكن ان يسير العمل بالشكل المطلوب وتتنوع استخدمات التقارير واغراضها بحيث المستويات الادارية والوظائف التى تقوم بها الاقسام المختلفة فى المؤسسة .

- تعريف التقرير :
هو عرض لمجموعة من المعلومات التى تتعلق بموضوع معين قد تساعد الادارة على تنظيم او تخطيط او الرقابة على العمل فى انشطة التسويق او الانتاج او غيرها .

- طبيعة التقرير :
يعتبر التقرير شكل من اشكال الاتصال الاخري وغالبا ما يكون مكتوباً اذ ان هناك من يعتبر التقديم الشفوي تقرير ايضاً .

- اهداف التقرير :
تتنوع اهداف التقرير بحسب اغراضها وقد يكون الهدف احد ما يلى :
1- نقل الافكار والمعلومات الى الاخرين
2- عرض مشكلات تعترض سير العمل
3- عرض وتحليل بيانات بيعية او مالية
4- دراسة ظاهرة معينة وتحليلها
5- عرض الاداء وتقدم الانجاز للاقسام والمشاريع التى يجري تنفيذها

- انواع التقارير :
1- معيار المساعدة على اتخاذ القرارات المناسبة
2- معيار وظائف وانشطة المؤسسة
3- معيار خدمة العملية الادارية
4- معيار الزمن
5- معيار المنهجية فى عملية اعداد التقارير

- كتابة وتهيئة التقرير 
غالباً ما تكون التقارير المكتوبة بلغة فنية معقدة غير ذات فائدة كبيرة ويمكن ان تربك القارئ ويحتاج المسوقون الى ان تكون تقاريرهم مفهومة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق