الخميس، 6 مارس 2014

الوحدة الثالة ( العوامل المؤثرة على عرض المنتجات )

الوحدة الثالثة 
العوامل المؤثرة على عرض المنتجات 

اولاً : التصميم الداخلى للمعرض 
يلعب التصميم الداخلى للمعرض وكذلك الجو التسويقي فيه دوراً هاما فى العملية البيعية لانهما يعتبران عناصر للمزيج التسويقي وخاصة فى بيع التجزئه .

- توزيع الحيز ( المساحات ) داخل المعرض
يواجه العارضون مسألة اختيار القرارات المتعلقة بتوزيع الحيز على المستويات المختلفة .

- اثر التصميم الداخلى للمعرض على فعالية التسويق
1- أن التصميم الملائم لههذه النواحي مثل ( التكييف - الاضاءة ) داخل المعرض يؤدي الى ارتياح الزبون وقد يشجعه على البقاء فترة اطول فى المعرض .
2- كذلك فإن التصميم الجيد للمعرض يحقق استغلال المساحات الداخلية بكفاءة ويؤمن انسيابية المرور للزبائن داخل المعرض .
3- اختيار طرق عرض معينة يساعد على لفت انتباه الزبائن الى المعروضات .
4- اساليب العرض يمكن تلعب دوراً فى توصيل المعلومات بفاعلية بحيث تساعد المتسوقين على اتخاذ قرارتهم الشرائية .

- العناصر المؤثرة على اساليب العرض الداخلي للمنتجات :
1- الصورة الذهنية عن المؤسسة لدى المستهلكين
2- حركة الجمهور داخل المعرض
3- حجم ووزن السلعة
4- التركيبات الثابتة داخل المعرض
5- عدد نقاط البيع
6- الخدمة الامنية
7- تعويض المباع على الارفف
8- كلفة التركيبات الثابتة
9- كلفة العرض

- اساليب العرض
تتاح للمسوقين انواع مختلفة من المخططات التى تهتم بطرق التنسيق للمعروضات ويرجع اختيارها الى عدة عوامل منها :
1- موضعه المنتج فى السوق
2- نوع البضاعة
3- كلفة العرض
4- اعتبارات الامن والسلامة

هنالك كما اسلفنا عدة اساليب معروفة فى العرض الداخلي :
1- العرض المفتوح
2- العرض المغلق
3- عرض المناسبات
4- عرض نمط الحياة
5- العرض المتناسق
6- العرض المصنف
7- العرض المكثف
8- عرض الماركات

مخططات العرض :
1- العرض الشبكي
2- الانسياب الحر
3- تقسيم الحيز

ثانياً: مهارات العرض 
تحتاج اساليب العرض الى توفر بعض المهارات الضرورية لدى القائمين على تنظيم وتنسيق المعروضات بما يدعم رفع مستوى البيع ويجعل رحلة التسوق ممتعه للاخرين ، وابراز المهارات المطلوبة :
1- الالمام بتقنيات الاضاءة
2- معرفة خريطة المبنى وخاصة مخارج الطوارئ لارشاد الناس اليها فى الحالات الاضطرارية .

ثالثاً : توافر المخزون 
يعتبر توافر المخزون السلعى عنصراً أساسياً ومهماً لمتجر التجزئة ، وعند توفير المخزون يجب العناية بعنصرين هامين هما :
أ- تحديد تشكيلة السلع
ب- تحديد مستويات المخزون من هذه السلع

رابعاً : سلامة المنتجات 
قبل الشروع فى عرض المنتج للعميل من المهم التاكد من سلامة المنتج وعدم تعرضه لأى تلف وأن يكون فى حالة مناسبة للعرض .

خامساً : الاساليب الجذابة لعرض المنتج 
بشكل عام ان العرض السليم للمنتجات يهدف الى ما يلى :
1- زيادة المبيعات وإيجاد الرغبة فى الشراء لدى المستهللك
2- إعطاء انطباع حسن عن المنتج وجودته وإبراز محاسنه .
3- تسهيل عملية اختيار وشراء المنتجات على المستهلك .

سادساً : استخدام المؤثرات والوسائل الدعائية المساندة 
ان لاستخدام المؤثرات المساندة كمستوى ونوعية الإنارة وتناسق الالوان وترتيب المقاسات والاحجام للمنتجات ومن المؤثرات المساندة لعرض المنتج ما يلى :
أ- الإنارة
ب- الالوان
ج- المقاسات والأحجام
د- التصميم

سابعاً : استخدام المواد الغعلانية المساندة لعرض المنتج 
ان لاستخدام المواد الغعلانية المساندة دوراً فعالاً فى جذب وتعريف العميل بالمنتج وتحفيزه على شرائه ومن الوسائل الإعلانية المساندة والدارج استخدامها ما يلى :
1- المنشورات الإعلانية
2- الملصقات الدعائية
3- اللافتات الإعلانية
4- شاشات العرض
5- لوحات العلامة التجارية
6- المجسمات الإعلانية 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق