الخميس، 6 مارس 2014

الوحدة الرابعة ( إجراء عرض المنتجات )

الوحدة الرابعة
إجراء عرض المنتجات

نتناول هنا الاجراءات التى يقوم بها العارضون لعرض المنتج سواء اكان العرض فى متاجر التجزئة او كان مخصصا لرجال الاعمال الذين يهمهم الاطلاع على التطورات الحديثة فى الصناعة .
اولاً : اختيار وتجهيز المعرض 
تتنوع متاجر التجزئة من ناحية الحجم والاشكال والانواع وتختلف عن بعضهما البعض من نواحي عديدة مثل عدد ونوع الخدمات المقدمة ودرجة التنوع او التخصص فى الخطوط الانتاجية التى تتعامل معها وكذلك مستوى الاسعار التى تستوفيها ويشير اصحاب متاجر التجزئة الى ثلاثة عناصر للنجاح وهى : المكان ثم المكان ثم المكان

ثانياً : العرض داخل متاجر التجزئة 
لا بد من الاشارة الى اهمية العامل النفسي عند المستهلك حين يقدم الى متجر معين فبجانب شعوره بانه يحظا بخدمة مميزة من رجال البيع فيه تتسم بالطف والاهتمام والمساعدة فإن للمظهر العام للمتجر اثر على اقبال المستهلكين فالتنسيق الجيد بين اماكن المعرض وترتيب منتجاته بطريقة جذابة وانيقة كلها عناصر جذب تجعل الزبون يفضل متجر على الاخر .

ثالثاً : اهمية الماركة التجارية فى العرض 
يتفنن العارضون فى عرض منتجاتهم لاعطاء انطباع اولوى مؤثر عند المستهلكين فيلعب تصميم العرض دوراً بارزاً فى ابراز الماركة التجارية ومن العناصر المرئية للماركة :
1- اسم الماركة
2- رمزها الماركة
3- تصميم الماركة

- تجهيز المعرض
تختلف نوعية التركيبات الثابتة او المتحركة التى تحمل او تعلق عليها المنتجات او وسائل الاعلان المصاحبة حسب طبيعة المنتج فهناك المئات من هذه الانواع وكل منها مخصص لنوع من المنتج ويراعي فيها الملائمة من نواحي وزن المنتج وحجمه والمحافظة عليه من التلف او الكسر .
وتنقسم انواع التركيبات الى نوعين :
1- التكيبات الارضية
2- التركيبات الجدارية

رابعاً : تسعير المنتجات 
هناك عوامل داخلية وخارجية تؤثر على قرارات التسعير فى المؤسسات اما العوامل الداخلية فتضم :
1- الاهداف التسويقية للمؤسسة
2- استرتيجية المزيج التسويقي
3- التكالبيف
4- تنظيم عملية التسعير
واما العوامل الخارجية فتتالف مما يلى :
1- طبيعة السوق
2- طبيعة الطلب
3- اسعار المنافسين وعروضهم
4- حالة الاقتصاد العامة

خامساً : توفير الوسائل الدعائية 
تتعدد المواد الاعلانية والدعائية فمنها المطبوع ومنها المرئي اما المطبوع :
1- مثل بطاقات الاعمال
2- البراشورات
3- منشورات عن المؤسسة كالكتاب السنوي او الصور والكتالوجات
واما المرئية فتضم :
1- الافلام
2- شرائح العرض والشرائط المسجلة
3- الاقراص المدمجة


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق